Sunday, February 8, 2009

سينما في وسط البلد



ينظر إلي الشخص الجالس خلف شباك التذاكر في السينما الشهيرة بوسط البلد بابتسامة دافئة حقيقية فقد صارت بيننا معرفه ومودة دون حتى أن نعرف أسماء احدنا الأخر
يبتسم وهو يقول (نفس المكان) أومئ برأسي نعم يقطع لي تذكرة واحدة في نفس المكان الذي اجلس فيه هي هذه السينما كل أسبوع لأتابع الأفلام الجديدة وأحياناً نفس الفيلم فعادتي أن اذهب إلى تلك السينما كل يوم خميس وهوا أخر أيام العمل الشاق بالنسبة لي طوال الأسبوع فأشعر بحاجة إلى مكافئة نفسي قليلاً بالمجيء إلى هنا ومتابعة احد الأفلام على الرغم من عدم إقامتي بوسط البلد أو حتى بالقرب منه إلا أنني اعشق وسط البلد اعشق شوارعها وأزقتها والبشر الذين أراهم فيها ولذلك وبرغم المولات الكثيرة وما بها من سينمات حديثة التي تنتشر في الحي الذي أقيم فيه إلا أنني دائما اذهب إلى نفس السينما بوسط البلد حتى استطيع أن أتمشى وحيداً في شوارعها بعد انتهاء عرض الفيلم وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي ولذلك فأنني عندما اذهب إلى هناك اترك سيارتي عند المنزل فالمتعة الحقيقية أن تتجول على قدمك فتشعر بالتحام جسدك بالإسفلت وتغوص وسط البشر.
ائتي إلى هنا كل يوم خميس في نفس الميعاد من التاسعة مساءً حتى منتصف الليل اقطع تذكره واحدة لتلك الحفلة وادخل لأشاهد الفيلم بمفردي.ما أصعب أن تدخل السينما وحيداً وتشاهد فيلم بمفردك تجربه فعلا قاسية في أولها ولكني اعتدت عليها فلا يوجد أصدقاء حقيقيين في هذا الزمان أو لكي لا اظلمهم فقد تاهوا في زحمة الحياة فمنهم من سافر إلى الخارج ليبحث عن حلمه أملا في تحقيق ثروة والذي بقى منهم في مصر فانه يعمل في وظيفتين حتى يستطيع أن يتحمل أعباء الحياة والمتزوج منهم ينتظر يوم الخميس بفارغ الصبر كي يعبر عن نفسه في المنزل بعد أن صارت تلك هي المتعة الوحيدة المتبقية له والتي لا تكلف شيء أيضاً, أما الغير متزوج و تمت خطبته على إحدى الفتيات أو حتى مرتبط عاطفياً بإحداهن ينتظر هذا اليوم أيضاً كي يخرج مع رفيقته المستقبلية بعيدا عن أنظار والدة الفتاة أو أخيها ((الرذل)).
أما أنا فلست من هؤلاء ولا من هؤلاء فانا غير متزوج و غير مرتبط عاطفياً في الوقت الحالي بعد أن ثبت لي بكل البراهين أن الحب الأول في حياتي كان صدمه أو كارثة بكل ما تحمله الكلمة من مقاييس ومعاني أو كابوس مؤلم أفقت منه وأنا حطام إنسان ولهذا قررت الوحدة والابتعاد عن الناس فقد أصبحت وجهة نظري انه عندما تعرف ناس كثيرة تحب ناس كثيرة فتُجرح مرات كثيرة ولذلك فقرت الابتعاد وان أنجو بقلبي ونفسي من الجرح مرة أخرى على الرغم من أن عملي يحتم علي الاحتكاك ببشر لا حصر لها يوميا ولكني أكون معهم بجسدي فقط وبحكم العمل لا اهتم حتى بمعرفة أسمائهم وبالتاي فإن يوم الخميس بالنسبة لي له معنى خاص مختلف عن كل المعاني التي ذكرتها من قبل هذا اليوم يمكنني من الاختلاء بالشخص الوحيد الذي أثق فيه ألا وهو أنا.
من داخلي اعلم إنني مخطئ وان هذه الوحدة غير صحية على الإطلاق فقد أصبحت انطوائياً منعزلاً عن البشر لقد سمعت جملة في احد الأفلام تعبر عني تماماً فقد أصبحت مثل الجزيرة اقرب شخص لي على البر الأخر.
ولكن الأمر ليس بيدي فبعد الثقة التي منحتها للكثير من البشر والذين اثبتوا بجدارة أنهم لا يستحقونها أبداً وحقيقة أنني انخدع في البشر بسهولة جداً وبعد الحب الذي منحته لإنسانة لا تستحق ولو واحد على المليون من هذا الحب بقسوتها وبرودها فأصبحت الوحدة والبعد عن البشر هو الحل الأمثل فلابد أن احتفظ بقلبي في مكان أمن حتى تلتئم جراحة مرة أخرى.
أدندن أغنية اعشقها أثناء تجولي في الشوارع بعد انتهاء الفيلم ((مفيش مكان للعواطف والهوى والتنهيدات مفيش مكان لحب خاطف او معاد في يوم تلات خلي قلبك دا حجر واحدفه في عين السكات))* اغني هذه الكلمات ويعلو صوتي غير مهتم بالبشر حولي فربما حولي الكثير منهم ولكنني من داخلي امشي وحيداً.
نصحني احد الأطباء النفسيين الذين اذهب إليهم من فترة إلى أخرى فأنا لا اذهب إلى نفس الطبيب مرتين فأنا لست مريضاً ولكنني من حين لأخر يضيق صدري بهمومي وارغب في التحدث إلى أي شخص لا يعرفني ولا اعرفه ولا أريد منه حتى النصيحة أريد فقط أن أتكلم ويسمعني احدهم ولذلك اذهب إلى الأطباء النفسيين واحد تلو الأخر باسم مختلف ومهنة مختلفة ادفع الفيزيتا واجلس لأتحدث.
نصحني احدهم بأن أغير طريقة حياتي وان أكون أكثر انفتاحاً على الناس وأنني إذا ما أردت أن أتجنب الوحدة فعلي أن اظهر للكون أنني لا أريد أن أكون وحيداً تعجبت من كلمته يظهر للكون وسألته ماذا يقصد بتلك الجملة فأسرع يلقي بمحاضرة حول أن العالم الذي نعيش فيه ما هو إلا عالم نصنعه بأفكارنا وتصرفاتنا فنحن نقدر أن نجلب لأنفسنا السعادة والمال والراحة وفي نفس الوقت نستطيع أن نجلب التعاسة والشقاء والفقر.
نظرت له نظرة استخفاف لم تعجبه ولكنه أسرها في نفسه وأكمل قائلاً في يوم إجازتك القادمة عندما تذهب إلى السينما اطلب من البائع تذكرتين بدلاً من تذكرة واحدة فسألته لمن التذكرة الأخرى ثم أردفت بابتسامه ((ناوي تيجي معايا ولا ايه)) قال لا فقط اشتري التذكرة الأخرى واتركها معك وسوف يأتي اليوم وتعطها للشخص الذي يستحق أن يجلس بجوارك.
خرجت من عند الطبيب وأنا اسب والعن فيه فهل أنا ادفع هذا المبلغ من المال مقابل تلك الجلسة التافهة ليخبرني أن اشتري تذكرتين سينما واترك المقعد المجاور لي فارغاً لابد أن كثرة جلوسه مع المرضى قد أثرت على قواه العقلية.
يوم الخميس التالي عندما وقفت أمام شباك التذاكر أمام نفس الشخص الجالس خلفه وهو ينظر لي بابتسامته المعهودة قائلاً نفس المكان فقلت نعم وبعد أن قطع التذكرة وقدمها لي لم اعرف ما الذي دفعني لكي أقول له تذكرة أخرى بجواري من فضلك.
نظر إلي باستغراب في بادئ الأمر ثم ابتسم وهو يقدم إلي التذكرة الأخرى ربما شعر بالسعادة من اجلي لظنه أنني قد وجدت من امضي السهرة برفقته.
دخلت إلى السينما ووضعت التذكرة الأخرى على المقعد المجاور بدأ الفيلم ونظرت إلى المقعد الخالي بجواري مبتسماً كان عندك حق أيها الطبيب أسف إن كنت قد أخطأت في حقك فها أنا يملئني الأمل مرة أخرى بأنني سأجد يوماً ما من يملئ هذا المقعد ويملئ معه قلبي الخالي مثله ويداوي جرحي القديم


تمت
الاغنية لفريق بلاك تيما بعنوان يا حبيب*
عمرو خاطر

6 comments:

منونة said...

حلوة اوى يا عمرو ومشاعرك فيها واضحة جدا وواصلة اوى .. بس لسة الحياة فيها المواقف اللى اصعب من دى ويمكن ربنا بيخلينا نختبر المواقف الصعبة دى عشان نتحمل بعد كدة اللى اصعب منها بس المهم فى النهاية اننا ما نتكسرش وهو ده الهدف ودى جملة قالها الابنودى واتعلمتها منه
قال : انا راضى عن كل اللى عدى عليا لانى عمرى ما اتكسرت
بيس يا عمرو.. go on

انـــــا said...

جميلة جدا ولقيت فيها كتير منّي

Anonymous said...

حلوة اوى اوى يا عمرو

الاول مبروك نيو لوك المدونة هايل

القصة بقى فيها اكتر من جانب عجبنى
سردك بيَن جوانب كتير للشخصية ودا ممتع للقارىء
طريقتك فى الحكى بتعجبنى هادية ومليانة معانى

والنهاية حلوة حلوة حلوة مليانة أمل وفيها علم فعلا

وطبعا انت عارف هاقولك الكتاب ابو 130 جنيه دااا قالوا فيه انك لازم تسيب مساحة للناس تدخل حياتك
وهاتتفاجىء ب ده فعلا بيحصل مع ابسط التصرفات الجديدة زى ما عمل حساب حد معاه فى السينما كدا

تحيااااتى بجد قصة ممتعة وغنية

suzy badr said...

عمرو حلوة جدا جدا جداو
بجد انت فنان اوى
انت اخدتنى معاك فى القصه وتفاصيلها بشكل رائع و ممتع

suzy badr said...

انا سارة سعيد

ola said...

7lwa w it's end a7la